-
اتبعني
تابعني على تويتر
-
التدوينات RSS
اشترك في خدمة RSS
-
فيس بوك
انضم للمعجبين في FACEBOOK
اين انت .... »
الرئيسية
»
ذوي احتياجات خاصة
»
برنامج تدريبى لتعليم القراءة والكتابة والحساب لذوى الاحتياجات الخاص
برنامج تدريبى لتعليم القراءة والكتابة والحساب لذوى الاحتياجات الخاص
الأربعاء، 17 يوليو 2013
التسميات:
ذوي احتياجات خاصة
برنامج تدريبى لتعليم القراءة والكتابةوالحساب لذوى الاحتياجات
الخاصة ( المهارات الاكاد يمى
--------------------------------------------------------------------------------
بعد التحية
--------------------------------------------------------------------------------
بعد التحية
هذا البرنامج الناجح والذى
تم تطبيقه من خلال العمل مع الاطفال ذوى الاحتياجات
الخاصة القابلين للتعليم ( حسب التصنيف التربوى لذوى الاحتياجات الخاصة ) وايضا
يصلح للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم النمائية و التى تعنى ( عدم القدرة على الانتباه والتركيز وادراك مدلول الاشياء ) و صعوبات
التعلم الاكاديمية و التى تشمل صعوبات القراءة
والكتابة والحساب
وينبغى الاشارة الى مجموعة هامة جدا من النقاط
1- اننا لا نسطيع الانتقال للمرحلة الاكاديمية قبل المرور بمرحلة ما قبل الاكاديمى والتاكد من الطفل قد اتقن هذه المرحلة وفى مرحلة ماقبل الاكاديمى ينبغى التاكدمن الطفل لديه القدرة على التمييز بين المتشابهات وكذلك القدرة على استخراج المختلف من مجموعة الاشياء كذلك لديه القدرة على التمييز البصرى والسمعى وكذلك لديه القدرة على تميز الالوان مجردة ولديه معرفة جيدة لمعرفة المفاهيم الاساسية فى مرحلة ماقبل الاكاديمى والتى تشمل القدرة على التمييز بين مفهوم ( فوق - تحت ) يمين يسار ( من الداخل - الى الخارج ) القدرة على العد من 1 الى 10 القدرة على ترتيب الارقام تصاعديا ثم تنازليا القدرة على مسك القلم والورقة وهى شى مهم جدا فلن نستطيع الانتقال الى المرحلة الاكاديمية قبل التاكد من قدرة الطفل على مسك القلم والكتابة به وذلك من خلال البرنامج التدريبى المكثف الذى تناوله ويتضمن القدرة على اكمال خط مستقيم من اليمين لليسار وذلك من خلال المشى على النقاط من اجل التحقق من قدرة الطفل على احداث التازر الحركى البصرى فى اثناء مسك القلم
اكمال الخطوط من اعلى الى اسفل
اكمال خط مائل /
اكمال خط مائل\
اكمال خطين متقاطعين ويمكن ادراك ما قبل الاكاديمى فيما يلى
مهارات ما قبل الأكاديمى
مهارات ما قبل الأكاديمى الأدوات ملاحظات
تمييز الأشكال ( تطابق الصور )
تمييز الشكل المختلف
ربط الصورة بالكلمة ( صورة أسد - كلمة أسد )
التنسيق بين اليد والعين (-رمى الكرة داخل السلة )
( المتاهة )
الأكمال الناقص
التسلسل ( ترتيب الأشكال حسب الحجم / المستوى )
التتابع ( لا يشترط الحجم )
تمييز الأصوات
الذاكرة
اللــغة
الشف
ثانيا
تابع مهارات ما قبل الأكاديمى
الأدوات
ملاحظات
النسخ ( رسم خط كما هو موجود أمامه )
معرفة إتجاهات ( فوق / تحت/ شمال / يمين )
تكوين بازل
عمل خطوط
يبدأ بالنقط
الشغبطة
نبدأبالخط الرأسى
ثم الخط الأفقى ـــــــــــــــ ــــــ
تقاطع خطين
حرف
حرف v
عمل خطوط w
أشكال هندسية
ثالثا
3
موضوعات القراءة و الكتابة مستوى ( B ) الأدوات ملاحظات
تكوين موضوع من خلال مجموعة صور
تكوين موضوع من خلال كلمات مثال ( إسعاف / مريض / مستشفى )
تكوين موضوع من خلال أفكار
وضع الكلمة المناسبة فى المكان المناسب لتكملة الموضوع
وضع عنوان لموضوع أمامه
وضع نهاية لموضوع
قراءة موضوعات بسيطة مرتبطة بمواقف حياته
( موضوع عن العيد )
الحصول على معلومات من الصحف
معرفة أسماء جرائد ( حسب المستوى )
معرفة أسماء مجلات ( حسب المستوى )
رابعا
4
مهارات القراءة و الكتابة مستوى ( B ) الأدوات ملاحظات
معرفة معنى سيبر
معرفة معنى بنك
معرفة معنى مستشفى
معرفة معنى مطار ( شركة الطيران )
معرفة معنى مكتب سياحة
معرفة معنى مكتب بريد ( بوسطة )
معرفة معنى مطافى
معرفة معنى متحف
معرفة معنى دار مسنين
وينبغى الاشارة الى مجموعة هامة جدا من النقاط
1- اننا لا نسطيع الانتقال للمرحلة الاكاديمية قبل المرور بمرحلة ما قبل الاكاديمى والتاكد من الطفل قد اتقن هذه المرحلة وفى مرحلة ماقبل الاكاديمى ينبغى التاكدمن الطفل لديه القدرة على التمييز بين المتشابهات وكذلك القدرة على استخراج المختلف من مجموعة الاشياء كذلك لديه القدرة على التمييز البصرى والسمعى وكذلك لديه القدرة على تميز الالوان مجردة ولديه معرفة جيدة لمعرفة المفاهيم الاساسية فى مرحلة ماقبل الاكاديمى والتى تشمل القدرة على التمييز بين مفهوم ( فوق - تحت ) يمين يسار ( من الداخل - الى الخارج ) القدرة على العد من 1 الى 10 القدرة على ترتيب الارقام تصاعديا ثم تنازليا القدرة على مسك القلم والورقة وهى شى مهم جدا فلن نستطيع الانتقال الى المرحلة الاكاديمية قبل التاكد من قدرة الطفل على مسك القلم والكتابة به وذلك من خلال البرنامج التدريبى المكثف الذى تناوله ويتضمن القدرة على اكمال خط مستقيم من اليمين لليسار وذلك من خلال المشى على النقاط من اجل التحقق من قدرة الطفل على احداث التازر الحركى البصرى فى اثناء مسك القلم
اكمال الخطوط من اعلى الى اسفل
اكمال خط مائل /
اكمال خط مائل\
اكمال خطين متقاطعين ويمكن ادراك ما قبل الاكاديمى فيما يلى
مهارات ما قبل الأكاديمى
مهارات ما قبل الأكاديمى الأدوات ملاحظات
تمييز الأشكال ( تطابق الصور )
تمييز الشكل المختلف
ربط الصورة بالكلمة ( صورة أسد - كلمة أسد )
التنسيق بين اليد والعين (-رمى الكرة داخل السلة )
( المتاهة )
الأكمال الناقص
التسلسل ( ترتيب الأشكال حسب الحجم / المستوى )
التتابع ( لا يشترط الحجم )
تمييز الأصوات
الذاكرة
اللــغة
الشف
ثانيا
تابع مهارات ما قبل الأكاديمى
الأدوات
ملاحظات
النسخ ( رسم خط كما هو موجود أمامه )
معرفة إتجاهات ( فوق / تحت/ شمال / يمين )
تكوين بازل
عمل خطوط
يبدأ بالنقط
الشغبطة
نبدأبالخط الرأسى
ثم الخط الأفقى ـــــــــــــــ ــــــ
تقاطع خطين
حرف
حرف v
عمل خطوط w
أشكال هندسية
ثالثا
3
موضوعات القراءة و الكتابة مستوى ( B ) الأدوات ملاحظات
تكوين موضوع من خلال مجموعة صور
تكوين موضوع من خلال كلمات مثال ( إسعاف / مريض / مستشفى )
تكوين موضوع من خلال أفكار
وضع الكلمة المناسبة فى المكان المناسب لتكملة الموضوع
وضع عنوان لموضوع أمامه
وضع نهاية لموضوع
قراءة موضوعات بسيطة مرتبطة بمواقف حياته
( موضوع عن العيد )
الحصول على معلومات من الصحف
معرفة أسماء جرائد ( حسب المستوى )
معرفة أسماء مجلات ( حسب المستوى )
رابعا
4
مهارات القراءة و الكتابة مستوى ( B ) الأدوات ملاحظات
معرفة معنى سيبر
معرفة معنى بنك
معرفة معنى مستشفى
معرفة معنى مطار ( شركة الطيران )
معرفة معنى مكتب سياحة
معرفة معنى مكتب بريد ( بوسطة )
معرفة معنى مطافى
معرفة معنى متحف
معرفة معنى دار مسنين
مهارات الكتابة والقراءه منتدي صعوبات التعلم الشبكة العربية لذوى الاحتياجات
الخاصة
مهارات القراءة والكتابة والحساب
الخطوات الرئسيه في القواعد الاوليه لتعليم هذه المهارات:
ابداء مع الطفل ::werathah95: من المحسوس الى المجرد , من الـرســم الى الــرقــم
حــرف وصــوره, أنظــــر … تكلـــــم
قبل تعليم القراءة واكتابة والحساب على الطفل ان يكون قد اكتسب عدة مهارات اهمها :
التمرين على مطابقة الاشياء والاشكال والالوان كتمهيد للتعرف على الحروف
لا بد من التاكد من تازر العين واليد حيث تصبح فرص تعليمه افضل
استكمال الجزء الناقص من الصوره حيث يكتسب بذلك خبره معرفة الاشياء واستكمالها وتتابع الاشياء وترتينها
ان يدرك تسلسل الاشياء ( يتذكر ترتيبها لستفيد من ذاكرة ترتيب الحرو.
في مهارات القراءه::werathah93: لابد من معرفة الحصليه اللغويه من خلال سماع القصص والتحدث عن القصص والتكلم بسهوله عن اشياء شاهدها وسمعها من القصص -ان يسمع وينفذ التعليمات ان ينظر الى الكلمه اله وينطقها
في تعليم القراءة:نبداء بتعليم اسم الطفل عبر البطاقات على ان تكون البطاقات نفس الحجم واالون والخط ونبداء بتعليم الاسم . ثم الاسم و اسم الاب ثم الاسم واسم الاب واسم العائله ثم العنوان على بطاقه واحد ثم ايام الاسبوع على ان نبداء بيوم الاحد ثم الاشهر ونبداء في كانون .
الاحرف أ- ب-ج –د-ر-ذ-س-ص-ط-ع-ف-ل-م-ن-ه-و-ى
المرحله الثانيه ت-ح-ز-ش-ض-ظ-غ-ق-ث-خ-د- …… ثم الارقام من 1 الى 9
لتنمية مهارات ما قبل الكتابه نحتاج الى عدد من المهارات يجب تنميتها وهي :
تنمية العضلات الدقيقه : يمسك كره اسفنجيه بكلتا يديه-يضغط عليها- يخرمش على الورق ةيقوم بعمل شكل ان يلصق الورق ان يقلب الصفحات ان يقص بالمقص الخ ….
التنسيق بين حركة اليد والعين : يدخل الخيط في الخرز-يدخل حاقات في اعمده الخ …
تدريبات الخطوط ان يمسك فرشاة كبيره ويلون- ان يرسم خطوط عشوائيه ان يلون مساحه محدده ان يوصل بين النقاط في خطوط مستقيمه-يقوم بعمل خطوط مائله- يقوم بعمل خطوط منحنيه.
استعمال قلم الرصاص :
يرسم خطوط عشوائيه على ورق غير مسطر- يلون صوره في مساحه محدده- يوصل بين النقاط في خطوط مستقيمه- يرسم خط مائل – خط متعرج-خطوط بدون نقاط- كز صوره بسيطه- يرسم خط منحني.يرسم خط بين نقططين ايصال بين عدة نقاط ايصال خط في عدة اتجاهات
مهارات الكتابه : معرفة تطابق الاشكال والالوان- تركيب صورة بازل باستخدام نموذج الصور تركيب صوره بازل بدون استخدام نموذج الصور- تطايق دائره- مربع- مثلث- مستطيل- .كز معظم الحروف –نطقها –فرزها وتصنيفها
تازر اليد والعين رمي لكره في طوق مسافه متر وزيادة صعوبة التمرين تدرجيا .:werathah138:
مهارات القراءة والكتابة والحساب
الخطوات الرئسيه في القواعد الاوليه لتعليم هذه المهارات:
ابداء مع الطفل ::werathah95: من المحسوس الى المجرد , من الـرســم الى الــرقــم
حــرف وصــوره, أنظــــر … تكلـــــم
قبل تعليم القراءة واكتابة والحساب على الطفل ان يكون قد اكتسب عدة مهارات اهمها :
التمرين على مطابقة الاشياء والاشكال والالوان كتمهيد للتعرف على الحروف
لا بد من التاكد من تازر العين واليد حيث تصبح فرص تعليمه افضل
استكمال الجزء الناقص من الصوره حيث يكتسب بذلك خبره معرفة الاشياء واستكمالها وتتابع الاشياء وترتينها
ان يدرك تسلسل الاشياء ( يتذكر ترتيبها لستفيد من ذاكرة ترتيب الحرو.
في مهارات القراءه::werathah93: لابد من معرفة الحصليه اللغويه من خلال سماع القصص والتحدث عن القصص والتكلم بسهوله عن اشياء شاهدها وسمعها من القصص -ان يسمع وينفذ التعليمات ان ينظر الى الكلمه اله وينطقها
في تعليم القراءة:نبداء بتعليم اسم الطفل عبر البطاقات على ان تكون البطاقات نفس الحجم واالون والخط ونبداء بتعليم الاسم . ثم الاسم و اسم الاب ثم الاسم واسم الاب واسم العائله ثم العنوان على بطاقه واحد ثم ايام الاسبوع على ان نبداء بيوم الاحد ثم الاشهر ونبداء في كانون .
الاحرف أ- ب-ج –د-ر-ذ-س-ص-ط-ع-ف-ل-م-ن-ه-و-ى
المرحله الثانيه ت-ح-ز-ش-ض-ظ-غ-ق-ث-خ-د- …… ثم الارقام من 1 الى 9
لتنمية مهارات ما قبل الكتابه نحتاج الى عدد من المهارات يجب تنميتها وهي :
تنمية العضلات الدقيقه : يمسك كره اسفنجيه بكلتا يديه-يضغط عليها- يخرمش على الورق ةيقوم بعمل شكل ان يلصق الورق ان يقلب الصفحات ان يقص بالمقص الخ ….
التنسيق بين حركة اليد والعين : يدخل الخيط في الخرز-يدخل حاقات في اعمده الخ …
تدريبات الخطوط ان يمسك فرشاة كبيره ويلون- ان يرسم خطوط عشوائيه ان يلون مساحه محدده ان يوصل بين النقاط في خطوط مستقيمه-يقوم بعمل خطوط مائله- يقوم بعمل خطوط منحنيه.
استعمال قلم الرصاص :
يرسم خطوط عشوائيه على ورق غير مسطر- يلون صوره في مساحه محدده- يوصل بين النقاط في خطوط مستقيمه- يرسم خط مائل – خط متعرج-خطوط بدون نقاط- كز صوره بسيطه- يرسم خط منحني.يرسم خط بين نقططين ايصال بين عدة نقاط ايصال خط في عدة اتجاهات
مهارات الكتابه : معرفة تطابق الاشكال والالوان- تركيب صورة بازل باستخدام نموذج الصور تركيب صوره بازل بدون استخدام نموذج الصور- تطايق دائره- مربع- مثلث- مستطيل- .كز معظم الحروف –نطقها –فرزها وتصنيفها
تازر اليد والعين رمي لكره في طوق مسافه متر وزيادة صعوبة التمرين تدرجيا .:werathah138:
1 التعليقات :
رائع جدا جزاكم الله خير جعله الله في موازين حسناتكم
إرسال تعليق