كيف تكتب السيرة الذاتية؟

الثلاثاء، 25 يونيو 2013 التسميات:

في سوق العمل المزدحم بالمتقدّمين لطلب عمل، يحتاج كل شاب وكل شابة بعد الانتهاء من فترة الدراسة، أن يبحث عن عمل مناسب يحقق له طموحاته وأحلامه. وحتى من يعمل ويرغب في تغيير مجال عمله يحتاج أيضاً أن يتعلّم كيف يختار الطريق الصحيح في البحث عن عمل. في البداية نوضِّح أهميّة وجود سيرة ذاتيّة عند التقدُّم بطلب عمل.
ولاً: إنّها تعرض مؤهلاتك بطريقة تُتيح لك الفوز بأفضل الوظائف.
ثانياً: إنها تتيح تحقيق انطباع إيجابي عنك لدى صاحب العمل. فكثيراً ما تمنح السيرة الذاتية السليمة الانطباع الأول لدى صاحب العمل والشركات، حيث تُحدِّد محتوياتها ووضوحها قدرتها على الإقناع. وعموماً ينظر صاحب العمل للسيرة الذاتية الأكثر ملاءمةً لمتطلّبات الوظيفة المطلوب شغلها، فيقارن بين السِّيَر الذاتية الواردة إليه ليختار أفضلها وأكثرها ملاءمةً من حيث الإمكانات والخبرة.
-         لذلك يجب عليك أن تكون واثقاً من نفسك ومن إمكاناتك، ويجب أن يظهر ذلك من خلال السيرة الذاتية بانتقاء الكلمات والمفردات الملائمة التي تنمُّ عن وجود خبرة لديك
-         يجب أن ترسل السيرة الذاتية لأكثر من جهة، ولا تجلس منتظراً الرد من جهة واحدة حتى لا تشعر بالإحباط إذا لم يتم اختيارك، ويجب أن تتأكّد أن كل تفاصيل حياتك وعملك هي في يد الله، فلا تقلق لأن الله يُعدّ لك العمل المناسب، ولكن عليك أن تجتهد في عملية البحث والتعلّم والاستفادة من خبرات من حولك.
-         تُعتَبر سيرتك الذاتية إعلاناً عنك، لذلك يجب أن تُبرزه بأكثر من طريقة وشكل، للفوز بأفضل الوظائف المناسبة لك والتي تلائم إمكاناتك
-         عليك أن تتّسِم بالصِّدق وعدم المبالغة، لأنّ ذلك سوف يعرِّضك لفقدان الوظيفة وأيضاً لفقدان ثقة الناس بك بعد ذلك. لذلك يجب عليك أن تكون صادقاً في كل كلمة.
- أكتب مؤهلاتك وخبراتك بدقة.
- يجب أن تخلو سيرتك الذاتية من أي أخطاء إملائية.
- يُفضّل أن لا يزيد عدد صفحات سيرتك الذاتية عن صفحيتن، فإنّ أصحاب العمل لا يُعطون – في الغالب- وقتاً طويلاً لكل سيرة، نظراً لكثرة عدد المتقدّمين للوظيفة.
- لا تكتب الراتب الذي تتوقّعه في سيرتك الذاتية، بل اترك مؤهلاتك وخبراتك تجعل صاحب العمل يقدّر الراتب الذي تستحّقه، فالسيرة الذاتية ليست مرحلة للتفاوض بشأن الراتب المناسب الذي تستحقه.
- لا تكتب في سيرتك الذاتية سبب تركك للعمل السابق، بل اترك ذلك للمقابلة الشخصية إذا سألك صاحب العمل الجديد، وتجنّب استخدام ألفاظ تسيء إلى أصحاب العمل السابقين، لأن ذلك من شأنه أن يُقلِق صاحب العمل الجديد.
- لا تحاول استخدام الرسوم والأشكال الفنية داخل سيرتك الذاتية، لأنّ المساحات البيضاء تساعد على التركيز على الجزء المهم في السيرة
أَرسِل خطاباً مختصراً من السيرة الذاتية تطلب فيه التقدُّم لشَغل الوظيف



محتوى السيرة الذاتية:

1- ابدأ سيرتك الذاتية بوضع اسمك في منتصف الصفحة واكتب اسمك كاملاً، ولا تكتب أية ألقاب مثل السيد/ ، أو السيدة/ ، أو ............ولا تعطِ عنواناً للصفحة، مثل (السيرة الذاتية لـ.......)
2- ضع رقم هاتفك الذي يسهِّل الوصول إليك وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بك (إذا كان لديك عنوان بريد إليكتروني) بعد اسمك مباشرة، مع عنوان منزلك
3- معلوماتك الشخصيّة، مثل الحالة الاجتماعية والجّنس (ذكَر أو أنثى) وتاريخ الميلاد، والخدمة العسكريّة.
4- المؤهّلات العلمية، يجب أن تعرض في سيرتك الذاتية مؤهلاتك وتاريخ حصولك عليها من الأحدث للأقدم.
مثال:
بكالوريوس تجارة – جامعة القاهرةعام 1995-
- ثانوية عامة – المدرسة التجريبية للغات عام 1991
5- الوظائف التي شغلتها من قبل، ومدة عملك بكل منها:
- خبرة سنتين في مجال مبيعات (بشركة تسويق منتجات).
- خبرة سنتين في مجال (العمل الحُرّ).
خبرة ثلاث سنوات في مجال صيانة الكمبيوتر بشركة كمبيوتر

6- الدورات التدريبية التي حصلتَ عليها:
- دورات تدريبيّة في أساسيّات كيفيّة التعامل مع الكمبيوتر
دورة تدريبيّة في لغة Java Script

7- الإنجازات أو الخدمات التطوّعية التي قمتَ بها مثل:
- قمتُ بخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، والعمل على رعايتهم
-كنتُ قائداً لفريق الجوّالة مّدة ثلاث سنوات.

ولا تنسَ عزيزي القارئ أن تقوم بتجديد سيرتك الذاتية في حالة حصولك على خبرة جديدة، مثل الحصول على دورات تدريبية جديدة في مجال الكمبيوتر أو تعلُّم لغة جديدة.
وتأكّد تماماً أنّ الله له قصد عظيم في نوع العمل الذى سيرسلك لأداءه. فهو يعرف قدراتك و مواهبك أكثر منك لأنه هو الذى خلقك! فهو يعرفك تماماً وله قصد عظيم من نوعية العمل الذى تريده والشركة التي ستعمل بها

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
صحتك © 2010 | تعريب وتطوير : صحتك | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates